الحبر الجيل نيافة الأنبا باخوميوس
المسيح قام، حقاً قام
هذا هو رجاء كل مسيحي في هذه الحياة الحاضرة والآتية أيضاً؛ لأن لنا رجاء واحد في الرب الواحد.
أعتذر قبل أي شيء آخر عما سوف تقرأه في هذه السطور، ولكن هكذا كانت تسير الأمور، وهكذا أيضاً يجب أن نقف صفاً واحداً مع الحق، ومع شهادة يسوع المسيح “الإله الحق” كما نعترف به في قانون الإيمان.
كنت قد طلبت في خطاب لنيافة الأنبا بيشوي مطران دمياط وكفر الشيخ أن لا يتقدم للترشح لشغل مكان الراحل الكريم الأنبا شنودة الثالث، وذكرت في خطابي الأسباب التي دعتني لمطالبته بعدم الترشح، وها أنا هنا أضع هذه الأسباب تحت بصر نيافتكم وأعضاء المجمع المقدس، طالباً من نيافتكم أن تبذلوا جهدكم لسحب أوراق ترشحه لهذا المنصب:
أولاً:
قام الأنبا بيشوي بعمل مونتاج لشرائط بعض محاضرات الكلية الاكليريكية التي كنت ألقيها بطنطا، وحرَّف ما قلته فيها، وأخرج نصوصاً جديدةً لم ترد على لساني في سياقها الطبيعي، الأمر الذي اعتقد معه البعض أن ما ورد بهذه الشرائط صحيح، وهو أبعد ما يكون عن الصحة. وهو بذلك يكون قد ارتكب تزويراً فاضحاً يكفي لتقديمه لمحكمة الجنايات. وغنيٌ عن البيان أن من يرتكب هذا الفعل لا يجب أن يجلس في مكان الأسقف، فما بال نيافتكم بكرسي الإسكندرية؟ علماً بأن الأمر لم يقتصر على شخصي، بل قام بذات الفعل (التزوير) مع نيافة الأنبا متياس أسقف المحلة الكبرى. ورغم أنني طالبت أكثر من مرة طوال 25 سنة بالتحقيق في هذا الموضوع، وعرض الشرائط على خبير في التسجيلات الصوتية بإشراف قاضِ قبطي إلاَّ أن الطلب لم يجد آذاناً صاغية، وأعتقد أن نيافتكم لا يغيب عنه سبب ذلك.
ثانياً:
إنني التمس منكم – وأنا أعرف عنكم الغيرة والإيمان – أن تقنع الأنبا بيشوي بسحب طلب الترشح والتنازل عن دخول الانتخابات للأسباب التي أوردتها. أمَّا إذا أصر على موقفه، خصوصاً وهو لم يعتذر عما فعله طوال سنوات طويلة، ظَلَمَ فيها الكثيرين من أصحاب الحق … فإنني مضطر لتقديم شكوى للنائب العام.
أنا مسيحي، ولا أقبل أن أجد حقي لدى القضاء المصري، ولكن عندما تتعذر حتى الشكوى، فإنني مضطر كما سبق واضطررت للجوء إلى منصة القضاء المصري طعناً على قرار المجمع المقدس بعزلي من الكنيسة القبطية، أقول إنني مضطر للجوء إلى ذات المنصة التي أنصفتني وانصفت الكثيرين، عندما عزَّ الحصول على الحق في دارٍ من المفترض فيها أنها تعرف الحق المتجسد ربنا يسوع، وأن تعطيه لأصحابه دون أن يضطر أحدهم للجوء إلى تلمُّس هذا الحق خارج الكنيسة. لذلك، فأنا لا زلت أرجو أن يكون في الكنيسة الشاهدة للحق، مَن يعطي كل ذي حق حقه.
لذلك أكتب لكم هذا الخطاب المفتوح – وأنا اعتذر عن ذلك – فقد قيل لي أكثر من مرة إن بعض الخطابات لم تصل الى الأنبا شنودة الثالث؛ ولذلك، وحرصاً على أن لا أضطر للجوء إلى تقديم بلاغ إلى النائب العام ضد هذا الإنسان، لأنني – كمسيحي لا أقبل أن يمسه سوء أو شر رغم ما فعله وهو يعرفه حق المعرفة – فها أنا ألجأ إليكم وأشهدكم عليه.
فإذا نجحت نيافتكم ومعكم الشرفاء من اساقفتنا في إبعاد الأنبا بيشوي، الذي لم يحترم لائحة المجمع المقدس وظل يشغل سكرتارية المجمع المقدس طوال 25 عاماً، فسوف يعم الخير وسوف يذكر التاريخ لكم هذه المأثرة، لأن هذا النوع من البشر لا يجوز له أن يتقدم لينال مسئولية أكبر.
إنني اثق في محبتكم للحق وفي الشهادة الحسنة، ولأنني أعرف ذلك عنكم كتبت هذه السطور بكل ألم؛ لأنني أعرف أنني أضعك في موقف لا أرضاه لنفسي، ولكن الضرورة وشدة وقع ترشح الأنبا بيشوي للانتخابات عليَّ وعلى غيري من الذين مسهم ظلم صارخ منه وبسببه، هذه الضرورة تفرض عليَّ الانتباه والتنبيه إلى مصلحة الكنيسة.
فإذا ما حُذِفَ اسم الأنبا بيشوي من قائمة المرشحين، فسوف اعتبر أن هذا هو ختام هذه الواقعة السمجة الشريرة معاً.
وأنا أرجو أن تعتبر هذا الخطاب – بما ورد فيه من أسباب – طعناً مني على ترشح الأنبا بيشوي لمنصب بطريرك الكنيسة القبطية.
تقبل محبتي واحترامي لشخصكم الكريم، مع طلب بركة صلواتكم.
ابنكم
د. جورج حبيب بباوي
37 تعليق
حضره المحترم الدكتور جورج سلام ونعمه لك اعرفك انني من المتابعين لمحاضراتك ومقالاتك وافكارك واطروحاتك واعرف اك تحملت الكثير من اجا اعلانك للحق الكتابي وهذا بعينه ما حدث مع كل المجددين او المصلحين بدايه من بولس حتي الان ولكن تذكر انكلهم قد فعلوا مثل سيدهم واخرهم العلامه متي المسكين فلم يفتح فاه والله امين بل انه يعرف جبلتنا وضعفنا في عدم الاستمرار في تحمل الظلم ولابد انه ينصفهم حتي لا يضل من يؤمنون بهذه الافكار الكتابيه وحتي لا اطيل عليك ونصيحه من ابن صغير سامح في حقكك حتي يتدخل الله واترك الزوان ينمو مع الحنطه حتي يكشف الله كل الخفايا
اقل ما يمكن عمله تجاه الانبا بيشوي
الانبا بيشوى لا يصلح ان يكون البابا لعده اسباب
1- تواجده فى كرسى البابا سيخلق صداما واضحا مع الدوله واجهزتها
2- لو اصبح بابا فذلك سيسبب صداما مباشرا مع اخوتنا المسلمين
3- لو اصبح بابا سيقطع جميع علاقتنا مع باقى الطوائف المسيحيه (الذاهبون الى جهنم )على حد قوله
4- لو اصبح بابا سيخلق شقاقا وعدم استقرار غير طبيعى داخل الكنيسه القبطيه وذلك لان نبافته تفوق بشكل لانظير له فى صنع مشاكل مع اغلب الاساقفه – مشاكل مع بعض الاديره ورهبانها بعيناه مثل دير ايو مقار _نيافته اخذ مواقف حاده من بعض الكهنه المشهورين لا داعى لذكر اسمائهم والذين يتمتعون بحب كبير وتقدير من رعيتهم
لعل الله يجعل الانبا باخوميوس يشعر بمعاناتنا التى نتعذب بها منذ ان تربع هذا الاسقف هذا المنصب . هل يمكننا ان نبصر ولو بصيص من الامل فى ان نطلب صلواته بس بعيد عننا ..تعبنا منه كفاية يا رب ..انصف يا رب د. جورج مع كل اللى ظلمهم هذا الاسقف نيح يا رب نفوس من تسبب هذا الاسقف فى اصابتهم بامراض ادت الى وفاتهم
لا نتصور ان الانبا باخوميوس سيتجاهل متاعب جسد المسيح ولا ياخذ موقفا يرفع هذه الالام
د/ جورج حبيب
سلام الله الذي يفوق كل عقل يكون لك ومعك
اولاً أنا من المتابعين والقارئين لمحبتكم ولكل كتاباتك ومحاضراتك
ثانياً اريد انا اسأل محبتكم سؤال محدد هل كنتم من المتواجدين في احداث نيافة الانبا متياس وكنتم متابعين لها وبالوثائق أم أنكم تبنون وجهة نظركم علي مجرد السمع ؟
ثالثاً أريد أن أوضح لمحبتكم انني كنت من ضمن المجموعة التي تم التحقيق معها بالمقر البابوي في قضية الانبا متياس وكنت أحد المجموعة التي قامت بتجميع الوثائق والمستندات التي تدين الانبا متياس وتوضح انحرافه عن العقيدة والفكر الارثوذكسي – الذي تقومون بنشره في هذا الموقع – وكل ذلك حتي بدون سابق معرفة للأنبا بيشوى بما نقوم به حيث أنه فوجئ وانا أعطيه هذه الوثائق في يده بعد قيامنا بتجميعها وهذه الوثائق صحيحة وسليمة ولم يتم التلاعب فيها
رابعاً اذا كنتم تريدون الاطلاع علي أصول الشرائط والمستندات والوثائق فنحن علي استعداد علي ذلك رغم اننا لا نريد التشهير بالدرجة الجليلة والرتبة العالية التي للكهنوت وهي الاسقفية
اسف جداً علي ازعاجكم
تقبلوا محبتنا جميعا
مهندس اكليريكي
ابراهيم الفريد
كنيسة الشهيد العظيم جورجيوس والقديس العظيم الانبا انطونيوس
المحلة الكبري
لا استطيع ان افهم كيف وباي ضمير ارتضي هؤلاء الاساقفة العمومين واصحاب الابارشيات ان يرشحوا انفسهم او حتى ان رشحهم اخرين ان يقبلوا هذة الترشيحات وهم يعلمون ان هذا ضد قوانين مجمع نيقيه وكما نؤمن ان هذة القوانين اخرجها الاباء الاولون مسوقين بالروح القدس انهم بذالك استهانو بكل القوانين واصبحوا مثل سئئ للاستهتار بقوانين لكنيسة والمجامع المسكونه ولكن حب الذات والشهرة والسلطان عندهم اصبح اقوي من صوت الضمير اريد ان اري البابا القادم من الاباء الرهبان وليس من اى من الاساقفة اى من كان يارب ارحمنا وارسل انت راعي امين وليس سلطوي لكى يرعي شعبك القبطي المطحون
ويل لهؤلاء الرؤساء الذين أفسدوا كنيسة الله و حولوا مسارها من دار للعدل الى عزبة ووسيه للظلم …كيف صارت القرية الأمينة زانية ؟؟!!!الأخوة الأعزاء ..الحياة وان طالت فهى قصيرة ..و الأفضل لنا ان نموت رجالاً على أن نعيش كشهود الزور على كنيستنا ..ودعونا نتخلى عن خجلنا اليوم ونعلن الحق حتى و لو كان هذا الحق سيؤلم شعوركم ..ولكنه الحق وهو أن رسامة البابا شنودة -وهو أسقفاً – كانت خطأ طبقاً لقوانين الكنيسه ، الا أن الماضى قد أصبح اليوم بين يدى الله وهو الذى يحاسب لكننا نسترجع الماضى لنتعلم من أخطائنا ، أما الحاضر فهو بين أيادينا الآن ، ونستطيع اليوم أن نصحح ما عاق الزمان أبائنا عن فعله..نحن اليوم نعرف ونعلم ونمتلك وزنات أكثر من أبائنا ، لذلك يجب أن يكون موقفنا مختلفاً أكثر .. اليوم واليوم فقط ..على كل الشرفاء أن يتحدوا ويصرخوا ( لا يحل لك ) اصرخوا بصوت عالى ( لا يحل لك ) كما صرخ أجدادنا بشجاعه فى مجمع نيقيه سنة 325 م ، الأخوة الأعزاء كونوا مخلصين لكنيستكم وارفضوا كما رفض البابا خائيل الأول فى القرن الثامن أن ينقل أسقفاً من كنيسه الى كنيسه أخرى متحدياً أمر الوالى … اذا كنتم تمتلكوا شجاعتهم وجرأتهم واخلاصهم اصرخوا وارفضوا قبل أن ننقرض أو نضمحل كما انقرض الآخرون …أيها الأسقف سأبقى أصرخ لا يحل لك
بحياد وموضوعية أقتبس عبارتين من الخطاب المفتوح:
1 “ورغم أنني طالبت أكثر من مرة طوال 25 سنة بالتحقيق في هذا الموضوع، وعرض الشرائط على خبير في التسجيلات الصوتية بإشراف قاضِ قبطي إلاَّ أن
الطلب لم يجد آذاناً صاغية، ”
2 “الأنبا بيشوي، الذي لم يحترم لائحة المجمع المقدس وظل يشغل سكرتارية المجمع المقدس طوال 25 عاماً، ”
وفى عجالة دعنا نتساءل: لو أن قداسة البابا شنودة الثالث والمجمع المقدس لديهما ما يدين الأنبا بيشوى لما ترددا فى ذلك. أم أن الأتهام لا قدر الله يمس أيضا البابا والمجمع للتواطؤ مع الأنبا بيشوى؟ لعلنا نحتكم للعقل وللحكمة.
مهندس اكليريكي / ابراهيم الفريد
لي سؤال بخصوص نيافة انبا متياس و ما حدث معه ,
ان صح ان نيافته قد سقط في هرطقة ما ,
هل ما حدث في طريقه محاكمته يتفق مع قانون الكنيسه ؟ ,
هل عرفت جموع الاقباط الهرطقة التي سقط فيها كي يبتعدوا عنها ؟ ,
هل المهرطق يبقي في رتبته – و يبعد فقط عن ايبارشيته – بعد ثبوت الهرطقة ؟ ,
ان كان حقا سقط في هرطقة , هل يظل شعب المحلة الكبري بلا راعي يخدمهم ؟
هذة تساؤلات و هناك المزيد ارجو منكم الرد عليها … شكرا
أوافق رأى الاستاذ ابراهيم منير فيا أساقفة ومطارنة الايباريشيات لا يحق لكم وجميعكم تعلمون القانون الكنسى والا لو كنتم جهلة الى هذا الحد فلا تستحقون رتبة الاسقفية ستضيعون ميراث ومجد الكنيسة بجهلكم وعنادكم للحق وعدم طاعتكم للقانون الكنسى ولن يحترمكم أحد-
المهندس اكليريكي
ابراهيم الفريد
و حضرتك في الاكليركية .. ارجع لتعليم الاباء القديسين و قارنه بتعليم انسلم و توما الاكويني و اعرف الفرق و بعد كدة قارنه بالتعليم الحالي و هتعرف مين اللي انحرف عن الارثوذكسية
الاخ العزيز / بيتر
سلام المسيح يكون معك
لا ادري ان كنت قد قرأت عدد الكرازة الذي نشر به ما تسأل عنه؟
http://www.copticpope.org/modules.php?name=Sections&op=viewarticle&artid=112&page=4
الاخ العزيز / بيتر
سلام المسيح يكون معك
انني بتعليقي علي خطاب د/ جورج كنت اقصد عبارة محددة فقط
” بل قام بذات الفعل (التزوير) مع نيافة الأنبا متياس أسقف المحلة الكبرى “
مهندس اكليريكي / ابراهيم الفريد
شكرا علي ردك الكريم و مع اني قرأت ما يوجد بهذا الرابط مسبقا لكني اعود لأسأل حضرتك مرة اخري ….
يبدأ الخبر بعبارة ليس لها محل من الاعراب ” عنوان هذا المقال هو اخف من استطعنا ان نصل اليه لنعبر به عن نهاية علاقة الانبا متياس بايبارشية المحلة الكبري ” عند السقوط في هرطة و بعد محاكمة اي شخص لابد ان يكون الكلام كالتالي ” ……… محروم هو و كل من يتبع تعاليمه ….. ” و يتم تجريده من رتبته .
و في الفقرة التالية مباشرة : نجد ” بدأت مشاكل نيافته ” لست اعلم اي نيافة بعد اذا كان سقط في هرطقة …. ” منذ زمن طويل ” و لما الصمت عن هرطقاته لزمن طويل ؟
و في الفقرة التاليه : ” ومن سنة 1993 الي 1998 لم يعد يحضر جلسات المجمع المقدس ” و ما بالكم بالذي لم يحضر جلسات المجمع المقدس طيلة 40 عاما ؟
و في فقرة تالية : ” بدأ باتجاه بروتستانتي بدأ ينشره في ايبارشية المحلة ” اخشي ان تكون تهمة البروتستانتيه و هي تهمه جاهزة مفصله علي مقاس الكثيرين تهمة باطلة خاصة بعد علم اغلب اعضاء المجمع المقدس بتاعليم الاباء فقد يعتبر البعض منهم تعاليم الاباء … هرطقات بروتستانتسة.
في فقرة اخري يقول الخبر : ” كل ما قلناه من اقواله و اخطاؤه مسجل بصوته و قد وزع التسجيل الصوتي علي كل عضو من اعضاء المجمع المقدس ” الا يحق للشعب ان يعرف ذلك ؟ ام ان اعضاء المجمع فقط هم من لهم حق الاستماع ؟ و ايضا اؤكد لك انه ليس الكل لديه هذا التسجيل لان ليس الكل يحضر تلك الجلسات.
في فقرة تالية : ” و استهان بممتلكات الايبارشية ……… ” صدقني لم استطع ان امنع شفتاي من الابتسامة حين قرأت تلك الفقرة …. اما عن تبديد ممتكات الايبارشيات فحدث و لا حرج و عن وضع ارصدة الايبارشيات بالكامل في حياب شخصي لكثير من الاساقفة فحدث و لا حرج ايضا .
في فقرة اخري يقول ” و كان كثير السفر الي اميركا بالذات و له فيها بيت و حساب مالي في البنك ” الان استطيع الضحك بصوت عال …. لست اعلم عمن يتحدث أعن الانبا متياس … ام عن الانبا شنودة ام عن اساقفة سافروا للولايات المتحدة الامريكية لعمل عملية فتاق صغير بالبطن ؟
” و اخيرا كتب استقالته يوم 22-4-2005 ” هل افهم من ذلك ان بعد كل ما سبق ذكره في المقال انه هو من استقال بدون ان تحاكموه علي هرطقاته ؟
” فقام البابا بتعديلها الي قبول استقالته من عمل الاسقفية و ليس من رتبة الاسقفية … اشفاقا عليه من الاعلان عن خلو كرسي المحلة و وافق المجمع علي ذلك ” مع ان عنوان الخبر المنشور يقول ” انتهاء عمل نيافة الانبا متياس كاسقف للمحلة الكبري و اعلان خلو كرسي المحلة ” ؟؟؟ !!!!!
اخيرا انا لست مدافعا عن احد فانا لم اتقابل ابدا مع الانبا متياس و لم اسمع منه كلمة واحده و انا لست من شعب المحلة الكبري , لكني استعمل عقلي فقط في التفكير و في النظر للانبا بيشوي تحديدا من زوايا مختلفه.
و اتمني ان اري نيافته ( الانبا بيشوي ) يستعمل نفس الاسلوب مع الاخرين ممن ازكمت روائح جرائمهم الانوف …. و اتمني ايضا ان يحاكم المجمع المقدس نيافة الانبا بيشوي علي جرائمة التي تتجسد فيها كل معاني الرذيلة.
لابد من التكاتف لمنع هذا الشخص من التقدم لأي منصب أخر داخل الكنيسة، ويكفي ما حدث منه طوال الفترة الماضية.
مهندس اكليريكى ابراهيم الفريد بتدافع عن اية حرام عليك المسيح حيحاسبك لاتنسى يوم الدينونة العظيم ضع المسيح امام عينيك . المعروف انك من اتباع صاحب الالقاب الكثيرة التى تبدأ بسكرتير المجمع المقدس ويريد ان تنتهى ببابا وبطريرك …….. وهذا باذن اللة لن يحدث لأننا واثقون ان ارادة اللة فى القرعة الهيكلية لن تسمح بهذا ……. وطبعا سيادتكم تعلمون جيدا ان كا ماقالة الدكتور جورج حبيب بباوى فى خطابة المفتوح صحيح 100%
أود فى البداية أن أوضح للمهندس / أبراهيم الفريد الأكليريكى – و الذى أعرفه على المستوى الشخصى- و كذلك لكل الأحباء المهتمين بموضوع نيافة الحبر الجليل الأنبا متياس.
أن يا استاذ ابراهيم انت تعلم جيدا كما أنى أعلم من اعطى لك التكليف بجمع هذه المستندات و ما هى الخلفية التى جعلته يطلب طلبا مثل هذا على مسيح الرب.
ثانيا و نظرا لكونى من المحلة الكبرى و لكثرة علاقاتى نتيجة تعدد مجالات خدمتى فى هذه الايبارشية للعديد من السنوات . فقد فوجئت ذات يوم و انا أقوم بنسخ بعض ملفات للخدمة من الهارد الخاص بابنائى فى الخدمة بوجود ملف عليه اسم سيدنا الانبا متياس و بتصفحى لهذا الملف وجدت الملف او ما تدعيه مستندات مأخوذة ضد سيدنا فالأصل موجود و الملفات بعد القص و المونتاج أيضا موجود . الكلمات منطوقة من فم الانبا متياس و لكن المناسبة و الاسئلة المردود عليها كانت فى وقت آخر .
فعلى سبيل المثال لا الحصر :
تم الاخذ على سيدنا أنه قال أن الكتاب المقدس بينداس عليه بالأقدام . طبعا قول ينهار له كل مسيحى و يعثر كيف يقوله رجل اكليروس فما هو الحال لو كان اسقفاً . أما حقيقة الموضوع – و هذا ما سمعته يأذنى لأنى كنت حاضرة هذه المحاضرة – كان السؤال لسيدنا هل حرام أن نرمى الجرنال و بالأخص صفحة الوفيات لأنه مذكور فيها أيات من الكتاب المقدس . و كان رد سيدنا أنبا متياس أن الكتاب المقدس قدسيته تكمن فى أن نحياه و نعمل بوصاياه عملاً بالأية (فقط عيشوا كما يحق لأنجيل المسيح ) فكون الكتاب المقدس مغلق فى البيوتدون أن نيمس أو يفتح ا و موجود فى الصالون هذا ليس تكريم للكتاب المقدس لأن الكثير منا لا يدرك ما يحدث فى المطابع التى تقوم بطباعة الكتاب المقدس او الكتب الدينية و من الطبيعى أن يكون هناك اوراق يها خطأ يضطروون لرميها او حتى ممكن يخطأ البعض و يدوس عليها لكونها اوراق غير صالحة للأستخدام .
أعتقد الفرق كبييير أوى فى المعنيين
كما انى اود ان اوضح أن المهندس ابراهيم الفريد من المحترفين فى عمل المونتاج و اتوجه اليه بفائق الشكر عما قدمه من مساندات لى و لعديد من ابناء الكنيسة فى دراستنا او حتى فى الخدمة فى هذا المجال ( لدى الدليل)
مهندس ابراهيم الفريد الأكليريكى . أرجو منك قراءة الكتاب المقدس و بالأخص سفر صموئيل الاول لتعرف كيف كان رد فعل داوود النبى مع من يمس مسيح الرب.
ملحوظة : طبقا للدسقولية فأن الأسقف مسيح الرب
مع خالص تقديرى و أحترامى لشخصك
الاخ العزيز / بيتر
سلام المسيح يكون معك
مرة اخري احب أنا اوضح لمحبتك انني بتعليقي علي خطاب د/ جورج كنت اقصد عبارة محددة فقط ” بل قام بذات الفعل (التزوير) مع نيافة الأنبا متياس أسقف المحلة الكبرى “
شكراً
من فضلك ارفق مع شكواك شكوى اخرى ضدالانبا ابرام اسقف الفيوم الذى اضطهد 4 من المكرسات جدا واخرجهم ديرهم وهددهم وتوعدهم وحرض عليهم جميع الاساقفة ورئيسات الاديرة الا يقبلهم احد كى يكونوا عبرة لكل مكرسة تحاول تخرج من عندة وقد هددهم بالصاق التهم وعندة كثير من شهود الزور حال ان فتحت اى منهن فمها واشتكت بالاضافة الى حرمانها من التناول فخرسن جميعا عن الكلام وكل واحدة منهن وجدت عمل فى احدى الكنائس لتستطيع ان تعول نفسها نيلبة عن هذة الفتيات اللاواتى قدمن حياتهن لخدمة المسيح ففوجئن باسقف لا يخاف اللة عذبهن وضيع مستقبلهن ارفع شكوى الى الانبا باخوميوس
الاخت العزيزة / ماريان ( لست أعرف ماريان من ؟ )
سلام الله يكون معك
بداية اشكرك علي الرد ثانياً انا لن انجرف في النقاش الذي لن يفيد بالرد عليكي لأنه هناك الكثير والكثير غير المنشور بمجلة الكرازة
ثانياً إننا لم نقم بالتزوير بل نحن قدمنا الاصول المطولة كلها ( العظات كاملة )
ثم قدمنا نسخة أخري مجرد قص وليس مونتاج كما تدعين للفقرات المهمة
وكل هذا مثبت في محاضر التحقيقات
ثالثاً لم يكلفنا احد بهذا العمل بل فوجئ به الجميع بدون استثناء ( تعرفين ماذا اقصد بدون استثناء ) ولم يكن يعرف بهذا الامر سوي سبعة اشخاص
اخيراً اعتذر علي التعليقات الكثيرة وهذا يعتبر بالنسبة لي اخر تعليق علي هذه القضية
والرب يجازي كل واحد وواحد كأعماله ان كان خيراً أو كان شراً
الأخ إبراهيم الفريد
واقعة تزوير الشريط الخاص بدوس الانجيل على الأرض سمعتها من نيافة الأنبا متياس بنفسه، والعبارة الأصلية تقول بأن أي شخص يمكن أن يقع منه الانجيل ككتاب ويدوس عليه بالرجل .. والعبارة المزورة حذفت وقوع الكتاب على الأرض كما سمعت الشريط الأصلي والشريط المزوَّر بنفسي. يا سيدي أنت تفترض النزاهة في المدعي العام وهو القاضي وهو السجان، في حين أن الفصل بين هؤلاء تم منذ 300 سنة تقريباً في التشريع الأوروبي، بل لم يسمح حتى القانون الروماني بأن يكون الوالي الروماني هو القاضي بدون محاكمة علنية وبدون وجود مدافعين (محامين).
لا تنسى أننا لم نحصل حتى كتابة هذه السطور على قائمة بهرطقات كل من:
1- القمص متى المسكين.
2- الأنبا متياس.
3- د. جورج بباوي.
والتهم العقائدية يحددها قانون الايمان – القانون الكنسي – التسليم المودع في الصلوات وكتابات الآباء.
أمام ضميرك لماذا سكت المجمع على تعليم الأنبا شنودة الثالث النسطوري، وأنا أقصد التعليم الخاص بتناول الناسوت دون اللاهوت، وهو ما يدافع عنه الأنبا بيشوي.
سيدي د. صفوت أيوب
كيف تفسر صمت المجمع على الحملة الشعواء التي استعرت ضد الأب متى المسكين، والتي وصلت إلى حد إصدار كتاب “بدع حديثة”؟ هل تم مناقشة الأب متى المسكين. ألم يكن البابا شنودة نفسه هو قائد هذه الحملة الضارية كما هو مدون في مقالات الكرازة، ثم كتاب “بدع حديثة”؟ هل قام المجمع بحاكمة الأنبا شنودة، أو طَلَب منه التراجع عن تعليم نسطور الخاص بالافخارستيا؟ لماذا سكت المجمع عن ذلك في رأيك. سؤال أطرحه عليك وعلى ضميرك، ولا داع لفتح ملفات كاملة عفنة.
العالم الجليل والشيخ الوقور والاستاذ الاكاديمي د / جورج حبيب
سلام الله الذي يفوق كل عقل يكون معك
بداية قبل الإسترسال في أي كلام وتعليقات اعتذر عن عدولي في قرار انني لن اكتب اي تعليقات اخري واعتبار ان التعليق السابق هو اخر تعليق لي عن هذا الخطاب المفتوح خصوصاً أنني لم اكن اتوقع ان تقومون بالرد علي تعليقي وكذلك عندما شعرت من قراءتي للتعليقات الاخري علي الاصرار والعناد والتشبث بالرأي لمجرد تعمد اظهار المخطئ فقط بغض النظر عن صحة الاتهام
أولاً : اشكر محبتكم علي الرد خصوصاً أنني من المعجبين والمتابعين والقارئين لكتاباتكم ودائماً ما كنت اشعر انني كنملة تقف امام انسان عالي القامة والحجم مثل قامة شخصكم الوقور .
ثانياً : لم اكن انوي في اي وقت من الاوقات بكتابة تعليق او رد علي اي من كتابات او عظات او مقالات شخصكم لأنني اعرف حجم نفسي تمام المعرفة انني امام محبتكم كنملة او دودة تقف امام شخص مبارك عالي القامة سواء في المعرفة اللاهوتية او الروحية .
ثالثاً : ادعي انني من المحبين والعاشقين لطقس الكنيسة القبطية ولا تدري كم كانت سعادتي غامرة عندما استطعت الحصول علي نسخة مصورة من كتابكم ” معاني رشم الصليب في طقوس الكنيسة والحياة الروحية – وكان هذا من اكثر من اثني عشر عاماً وقت ان كان الحصول علي كتاباتكم شبه مستحيل – والذي نشرتم به جزء اساسي مطول من كتاب ” حكمة الاباء المصريين ” المنسوب لسمعان بن كليل ” ( لا أعرف ما هو السبب في انكم لم تقومون بنشر كتاب هام مثل هذا كاملاً حتي الأن ) .
رابعاً : لقد عملت بنصيحتكم المخلصة والصادقة عندما قلتم في التعليق ” أمام ضميرك لماذا … ” لذلك لم اقف فقط امام ضميري بل انطرحت امام الله وسكبت امامه كل ما بداخل ضميري وفكري لكي يرشدني لأطرح خارجاً ماهو لمجد شخصى أو مصلحة شخصية وابقي علي ماهو لأجل مجد اسم المسيح المبارك وعروسه التي هي الكنيسة .
لذلك ارجو من محبتكم ان يتسع صدركم المحب لكل أحد أن اضع امامكم ما جال بخاطري من افكار وما اكتشفته من خلال الخطاب المفتوح الذي وجهتموه إلي الحبر الجليل نيافة الأنبا باخوميوس قائم مقام بابا الإسكندرية :
1 – لست ادري ماهو المقصود بعنوان خطاب مفتوح خصوصاً أذا كان محتواه هو طعن شخصي منكم تجاه احد مطارنة الكنيسة المرشحين للجلوس علي كرسي القديس مارمرقس الرسول ومن المفترض ان الطعون تقدم إلي اللجنة الخاصة بالترشيحات لا أن تنشر علي الملاء ، خصوصاً وأن محبتكم تقولون ” كنت قد طلبت في خطاب لنيافة … ” أي انكم بعثتم بخطاب خاص وشخصي لنيافة المطران وليس علي الملاء لذلك كان من الممكن بالمثل ان يكون الخطاب المفتوح كذلك خاص وشخصي إلي نيافة الحبر الجليل نيافة الأنبا باخوميوس قائم مقام بابا الإسكندرية . لا أن يكون للتهديد واستعراض القوة كما تقولون ” فإذا ما حُذِفَ اسم الأنبا بيشوي من قائمة المرشحين، فسوف اعتبر أن هذا هو ختام هذه الواقعة السمجة الشريرة معاً ” لذلك ارجو من محبتكم توضيح الهدف والمغزي الحقيقى لنشر هذا علي الملاء ؟
2 – اذا كان هذا الخطاب بمثابة طعن فقط ناحية أحد المطارنة وليس قضية شخصية لماذا لم تقم محبتكم بتقديم طعن في أحد المرشحين الاخرين ( كمثال ألا تعلم محبتكم بأن أحد المرشحين للكرسي الرسولي له صلة قرابة بأسقف يقوم بأستقدام مبشرين بروتستانت لنشر التعليم والفكر البروتستانتي في ايبارشيته – مثلما كان يفعل الانبا متياس )
3 – اذا كان هذا الخطاب بمثابة طعن شخصي بسبب قضية تخصكم من ناحية أحد المطارنة لماذا تصرون علي الزج وإفحام قضية الانبا متياس في خطابكم بالرغم من ان محبتكم لم تكن طرف بها ولم تشارك بها ؟ ولماذا اقحام مشكلة الانبا متياس هل لأنها تمس نفس المطران الذي انتم علي خلاف معه فبذلك تضيف اي قضية اخري حتي لا يظهر ذلك الخطاب كأنه مبني علي اساس خلاف شخصي فقط ؟ أم لأنكم عرفتم من الانبا متياس انه هناك نية وعزم علي طلب اعادة فتح ملف قضيته فتعملون محبتكم بذلك علي اثارة المشاكل والقلائل والانقسامات في الكنيسة في وقت تحتاج الكنيسة فيه إلي الصلاة والتضرع والانسحاق أمام الله ليقيم لنا راعياً صالحاً مع العلم أن القضية الانبا متياس منتهية منذ ما يقرب من سبعة سنوات ؟
4 – لماذا هذا الاصرار الغريب علي التأكيد علي وجود تزوير في قضية الانبا متياس بالرغم من تقديم شرائط العظات كاملة للجنة التحقيقات جنباً إلي جنب مع الشريط الذي يضم المقتطفات ؟ لماذا هذا الاصرار الغريب علي الدفاع عن الانبا متياس ” واقعة تزوير الشريط الخاص بدوس الانجيل على الأرض سمعتها من نيافة الأنبا متياس بنفسه … ” ؟ هل لأنه كان يستقبلك في المحلة الكبري اثناء وجوده وكان يسمح لمحبيك بالمحلة بأستضافتك ؟ هل ذكر لك أنه عندما علم بما نقوم به قام بجمع ما استطاع الوصول اليه من شرائط عظاته وقام بعمل مونتاج لجميع هذه العظات بمساعدة احد الكهنة بالأيبارشية ؟
5 – لماذا محبتكم لم تستفسر من محبيك في المحلة الكبري عن الوقائع الحقيقية لقضية الانبا متياس ؟ لماذا لم تستفسر منه شخصياً ؟ هل قال لك انه كان ينكر شفاعة القديسيين لدرجة انه لم يعلق بمكتبه أي صورة لأي من القديسيين وفي احد عظاته قام بالسخرية من البابا كيرلس وقام بمنع قراءة السنكسار للأطفال ليرسخ فيهم هذا الاعتقاد وليس كما يدعي بأن به ما لا يناسب الاطفال من تعذيب للشهداء وكان ينوي منع قراءته تماماً في القداسات ؟ هل قال لك انه كان لا يؤمن بفائدة الصلاة لأجل الراقدين لذلك منع صلاة الترحيم بالقداسات ؟ هل قال لك انه كان يرسخ في ابنائه من الاطفال والشباب عدم السماع والامتثال لنصائح وتوجيهات أبائهم وعدم التعلم منهم لأنهم جهلة والتعلم منه فقط وعدم التعلم من الاباء الجسديين ؟ كل ذلك تمهيداً لعدم التعلم وعدم الامتثال للنصح والارشاد من الاباء الروحيين وبالتالي عدم الاقتداء بالقديسيين وعدم الاهتمام بأباء الكنيسة وبالتالي هدم التعليم الارثوذكسي لكنيستنا ؟ هل قال لك انه كان لا يهتم بالتعليم الكنسي للمراهقين والشباب وكان جل اهتمامه الموضوعات الشبابية فقط من ناحية الحب والعاطفة والعلاقة بالجنس الاخر دون التطرق للتعليم الكنسي واباء الكنيسة ؟ هل قال لك انه كان يستقدم مبشرين بروتستانت من كوريا وامريكا ليحاضروا مراهقين وشباب في قاعات بعيداً عن الكنيسة ؟ هل قال لك ان كل هذا كان مخطط لنشر البروتستانتية ومحو العقيدة الارثوذكسية واباء الكنيسة ؟ سيدي لقد عاصرت أنا الانبا متياس من يوم رسامته وانا في سن المراهقة وطوال خمسة عشر سنة قضاها في الايبارشية وما ذكرته هو ما يمكن الافصاح عنه ناهيك عن قضايا اخري شائكة لا يمكن الخوض فيها علي الملاء وهذا ما رأيته بعيني وما سمعته بأذني من الانبا متياس .
6 – لماذا هذا الاصرار الغريب علي الدفاع عن الانبا متياس ؟ ” أننا لم نحصل حتى كتابة هذه السطور على قائمة بهرطقات … الأنبا متياس … “ محبتكم تدافعون عن شخص ارتكب نفس ما تتسألون عنه ارجو منكم سؤال الانبا متياس اين قائمة الاتهامات الرسمية – التي اعلنها رسمياً واعلم بها شعبه وليس ما يقوله في الاحاديث المغلقة – والتي قام علي اساسها بأستبعاد اكثر من كاهن من الايبارشية وترك شعب الايبارشية يطلق الاشاعات لدرجة اننا اصبحنا لا نعرف الاسباب الحقيقة وراء أستبعادهم ؟ ( قام بأستبعاد اكثر من اربعة كهنة دون ابداء الاسباب )
7 – ما هو المقصود بالعبارة التي ذكرتموها في الخطاب المفتوح ” فإنني مضطر لتقديم شكوى للنائب العام. “ لست افهم ماهي علاقة الدولة والقضاء بأمر يخص الكنيسة وهو اختيار البطريرك ؟ هل تقصدون اثارة المشاكل والبلبلة بين الكنيسة والدولة ؟ هل تقصد بذلك السماح للدولة بالتدخل فى عمل إلهي وهو اختيار البطريرك رغم انكم تعلمون علي مدار تاريخ الكنيسة عندما تدخل الحاكم في اختيار البطريرك وتعيينه ما عنته الكنيسة نتيجة هذا التدخل ؟
8 – عندما بدأت قراءة الخطاب المفتوح كنت اتوقع من عالم جليل وشيخ وقور الكثير من االتعاليم المفيدة الموثقة من القوانين الكنسية واقوال الاباء توضح شروط عامة لاختيار البطريرك كما تكلم عنها طقس وقانون الكنيسة وكذلك اباء الكنيسة تفتح افاق جديدة للرؤية الارثوذكسية الاصيلة لأختيار من يصلح لهذه الرتبة الجليلة كما اعتادنا من محبتكم ولكن فوجئت بأنكم تعرضون قضية شخصية كثيراً ومراراً مارددتموه محبتكم علي هذا الموقع . ايضا ظهر التناقض الواضح فى كلامكم تقولون ” أنا مسيحي، ولا أقبل أن أجد حقي لدى القضاء المصري، ولكن عندما تتعذر حتى الشكوى، فإنني مضطر كما سبق واضطررت للجوء إلى منصة القضاء المصري طعناً على قرار المجمع المقدس بعزلي من الكنيسة القبطية، أقول إنني مضطر للجوء إلى ذات المنصة التي أنصفتني وانصفت الكثيرين “ فكيف تقول لا اقبل ان اجد حقي لدي القضاء وفي النهاية تقول انني مضطر للجوء الي منصة القضاء ؟
اخيراً لي رجائين فى المسيح يسوع :
– عندما تتحدثون عن موضوع ما أو قضية ما يجب أن تتحدثوا عن ما يخصكم فقط ولا تتعرض لموضوعات وقضايا لا تخصكم ولم ولن تكونوا طرفاً فيها ويجب أن تتحدثوا عن ما يخص مجد اسم المسيح وكنيسته لا عن ما يخص مجدكم ومصلحتكم الشخصية وأظهار شخصكم كشهيد الحق والمحبة والتعليم الارثوذكسي السليم .
– أن تنطرح محبتكم امام الله وتسكبوا كل ما بداخل ضميركم وفكركم أمامه ليرشدكم كي تنقوا وتطرحوا خارجاً ما هو لمجد شخصي لكم أو مصلحة شخصية ولتبقوا علي ما هو لمجد اسم المسيح المبارك وعروسه التي هي الكنيسة
اعتذرعن اي كلمة أو لفظ ترونه وتعتبرونه مسئ لشخصكم الموقر
تقبل محبتي في المسيح
ابراهيم الفريد
استاذ ابراهيم فريد …صور سيدنا الانبا متياس فى كل مكان فى ارجاء مصر بما فيهم دير السريان. سيدنا الانبا متياس يا اخى الفاضل هو الان يخدم فى تكساس بأذن من قداسة البابا والانبا يوسف. الانبا متياس لم يخطئ فى العقيدة وانت تعلم ذالك جيدا وتعلم ايضا ماذا فعلتم جميعا للايقاع به وتعلمون ايضا انه ترك الايبراشية لكم وقدم استقالته كى يتخلص منكم ومن شروركم جميعا واذا كان مهرطق يا اخى الفاضل كيف يصبح على درجة اسقفيتة وكيف تكون المحلة بلا راعى واذا كان لديك الثقة فى ذلك لماذا اهتميت بكلام الاستاذ بباوى ورديت على نقاطه اذا كان هذا الموضوع منتهى. الكلام اللى حضرتك كاتبه ده تقدر تضحك بيه على ضعاف النفوس اللى عند حضرتك فى ايبراشيتك لكن صدقنى مش هتعرف تضحك بيه تانى على حد خلاص لاننا فى زمن انفتاح وحرية راى وكل الناس هتقول رايها بصراحة واذا كنت ياخى بلا خطية وقد قمت بالقاء التهم على سيدنا بانه مهرطق فما بالك يا اخى الفاضل بمن قال ان الا…………… هو سر قوة المسيحية لماذا لم تحاسبوه هو ايضا انه ضرب فى اسس عقيدتك؟ ان مصدر قوتنا هي المسيح. اين العدل واين الغيرة على المسيح الذى اظهرتها وبحماسة فى القاء التهم على الانبا متياس؟ ربنا يسامحكم كلكم بلا استثناء. وبالنسبة لموضوع الشهادة دى اذا كان اللى ساعدك انك تروح وتشهد كذب وقال انا مقولتش الكلام ده وأهو مطران مش اسقف وطلع له فيديو يفضحه على الملا بانه كذاب اذا فانا اشك فى شهادة حضرتك او حتى فى كلام حضرتك وارحموا نفسكوا بقى الميعاد قرب وهتتحاسبوا كلوكوا على القطيع اللى فتتوة وعلى اخوكم اللى طردتوة بمنتهى القسوة ربنا يسامحك ويرحمكو ا…………….الرب قريب
الأخ ابراهيم الفريد عازر
أولاً: لقد أورتم أسم الدكتور جورج مسبوقاً بالقاب كثيرة وسلامات. وجاءت وللأسف كستار مبدئى لما تريدون قوله والنهاية إليه. فهل كتر السلام يقل المعرفة. وكم آمل ان لا تكون صحيحة تلك العبارة.
ثانياً: ليس هذا مكاناً صالحاً لأعادة محاكمة الأنبا متياس, فأنت تعرف بأنه لا يمكن محاكمة أعتقادات وتصرفات أشخاص فى تلك المساحة الضيقة, والتى فى ذات الوقت تعتبر وحيدة الاتجاة لغياب الشخص الموجهة إليه الأتهامات. أم انك قد استغليت تلك الميزة – أى غياب المتهم – لتبدأ أعادة محاكمة قيل عنها أنها ظالمة, لتبرر لنفسك لأراحة ضميرك المثقل, لتلعب انت كافة الأدوار, المدعى والمحامى بل والقاضى أيضاً. فماذا تعتقد أن يكون رأى المسيح العادل فى محاكمة كهذة !!
ثالثاً: لم نسمع مطلقاً عن مختصرات للقضايا تلخص الأتهام والحكم, فوجود مثل هذة المختصرات تعتبر تلفيقاً بل تزويراً وتضليلاً للرأى العام.
والسؤال اليك الأن فبماذا تفسر وجود شرائط مختصرة للأتهامات للأنبا متياس وغيره؟ أليس هذا يدل على محاولة أقحام الشعب البسيط فيما لا يملك له أدراكاً كاملاً ولا طاقة له به.
اكرر مرة أخرى بأن مجرد وجود مثل تلك الشرائط المختصرة التى تقدم أتهاماً تعتبر تضليلاً بل تزويراً.
فحينما يفشل المدعى فى أقناع هيئة القضاة المختصصين بالتهم الموجهة, يلجأ إلى أقحام الشعب الغير متخصص, لسرقة حكم مراد من افواه المتخصصين.
وللأسف كان هذا أسلوباً معاصراً متبعاً من قبل مطارنة وكهنة فى الكثير من المحاكمات, التى أقل ما يقال عنها أنها غير عادلة.
وللأسف مرة أخرى بأن هذا ليس من أسلوب كنيستنا فى شئ, بل هو أسلوب متبع من قبل العالم فى عرض بعض القضايا المراد سرقة حكم فيها, على عامة الشعب عن طريق نشر مختصر الأتهامات فى الصحف والجرائد المتداولة, قبل انتهاء القضاء منها, وهكذا يتم قيادة المحكمة لحكم شعبى غير عادل.
رابعاً: تتسألون … لماذا عنون الدكتور جورج هذا الخطاب بالمفتوح.
وانا أذكر لك بأن هذا من أصول وعدالة المطلب, بأن يكون مفتوحاً, لعرض مطلب وانتظار لرد, أذن فهو ليس خطاباً لأقرار قراراً وحكماً نهائياً لا يحتمل التغيير.
فهذا الخطاب المفتوح يقبل مشاركة بالرأى كما حضرتك تفضلت وفعلت. بالرغم من أنك لم تكن من المعنيين بالأمر. فالخطابات المفتوحة ديمقراطية تقبل تداخلات من الآخرين المعنين والغير معنين أيضاً.
خامساً: تتسألون أيضاً …. لماذا نشر الدكتور هذا الخطاب على الملأ هكذا.
أقول لك .. بأنهم( المطارنة والكهنة) هم السبب الأول فى النشر للشعب, فمنذ البداية قد أقحموا الشعب فى الامر, ولا أنت من العاملين بالمثل الشعبى أيضاً القائل ( تشتمنى فى شارع, وتصالحنى فى حارة), فهؤلاء قد قاموا بنشر أختصار للأتهامات المزعومة فى صورة شرائط كاسيت شعبى يتداوله الجميع بسهولة ويسر.
فعملية أقحام الشعب بتلك الصورة لم تكن من أختيار الدكتور جورج بأى حال من الأحوال, ولكنها كانت أسلوباً أُضطر إليه أضطراراً فى محاولة أخيرة لمنع تزيف التاريخ.
سادساً: تتصورون بأن هذا الخطاب طعناً شخصياً فى أحد من المطارنة, وهذا ليس صحيح, لان الخطاب له غرضان:
١- غرض عام وهدف مصيرى بعدم أعتلاء السدة المرقسية من قام بتزوير وبترأقوال لأظهارها بشكل معين, وذُكر لهذا الأمر مثلان الانبا متياس والدكتور جورج, لنفى شخصنة الخطاب, فالهدف هو محاولة جادة لحماية الكرسى المرقسى مِن مَن لم يعطى خصُومه فرصة عادلة للدفاع عن أنفسهم. فكيف بالله عليك يُعطى مسؤلية شعب بكاملة.
٢- من حق الشعب ان يقول اكسيوس, أو يعترض معترضاً إن كان لديه سبباً وجيهاً, فهل تعتبر أعتراض فرداً من الشعب على رسامة أو بمعنى أصح تجليس بطريرك أمراً شخصى لا يصح المجاهرة به. صديقى هذا حق كفلته قوانين الكنيسة وطقوسها. ولم تسميه كنيسة الأباء خطاباً شخصياً كما تفضلت انت.
ولاحظ هنا أنه لا يمكن الاكتفاء بتقديم هذا الخطاب للجنة الطعون مثلاً, لأن خيوط اللعبة قد خرجت من بين يدى لجنة الطعون, ليمسك الشعب طرفاً منها.
فماذا أنت بفاعل فى قضية لم يحافظ القضاة فيها على سريتها لضمان الحيادية؟ فللاسف تجد نفسك مضطراَ لهذا الاسلوب العلنى, لكى يصل صوتك للمعنين بالحكم, وهم بالحق الشعب.
سابعاً: لقد ذكرتم الكثير والكثيرجداً من تصرفات الأنبا متياس التى تدينه, وانه كان من اللائق عدم ذكرها فى ظل غياب الشخص نفسه, فمن يستطيع الرد على مثل هذة الأتهامات التى تغتالون بها شخصاً غائباً عن المجلس.
ثامناً: تتعجبون من عدم وجود قائمة بالأتهامات….
ولكننى أحب هنا أن أوضح لك شيئاً, بان الكثير إن لم يكن كل الحرومات التى أقصت الكثيرين عن الكنيسة كانت تفتقر لذات العنصر الهام وهو غياب قائمة الأتهامات. فهذا الاسلوب صار من سمات هذا العصر الموسوم بردته عن الأباء.
تاسعاً: الهرطقة لا يمكن تحديدها بأى حال من الأحوال من خلال أتهامات من قبل أشخاص مهما كانوا حتى ولو أعضاء فى المجمع المقدس. فأنتشار العلوم اللاهوتية فى كل أنحاء العالم بكافة اللغات الحية المتداولة, تجعل من وجود معايير راسخة لتحديد الهرطقة, أمراً واقعياً فى متناول الدارسين إن أرادوا عدالة ونقاء لضمائرهم.
أما أستغلال الهرطقة لتصفية حسابات شخصية لأستبعاد وأستقصاء أشخاص بعينهم عن مجالات الخدمة تجعل من الأمر لا يتعدى سوى غيرة وحسد غير محمود يضير ويفتت الكيان الواحد لكنيسة المسيح.
كفاية كده النهاردة انا تعبت الى لقاء اخر ان سمحت الظروف.
ياجماعة الاستاذ ابراهيم بيكدب وبيقول انوا مش معلق صور للقديسين فى مكتبوا ومبيعترفش بالشفاعة ووقع فى اكبر غلطة وانكشف لما قال انوا مش بيحب البابا كيرلس وقال عليه وقال عليه… الا تعلم ياخى الاكليريكى المحترم الصادق ان الانبا متياس شفيعوا هو البابا كيرلس وصوروا معلقة فى كل جدران منزله؟ الا تعلم انه عندما نتحدث معه عن البابا كيرلس لا يقول البابا كيرلس بل يقول ابويا عمل كذا وعمل كذا. كفاية كدب بقى دمرتوا شعب كامل وضللتوا ايبراشية كاملة بمنتهى الغل والتخلف ولسة لحد اللحظة دى بتكدبواااا واللى يكدب لازم يزور ويمنتج يا استاذ ابراهيم مهما طالت الايام الحقيقة لازم تباااااااااااااااااااااان لان الرب قريب
فى البداية أود أن أذكر انىه منذ أن بدأ النقاش فى هذه الصفحى و انا لا اريد الرد او النقاش على هذة الأحداث.
و لكن من أجل الا يحدث عثرة فى شخص أسقف نتيجة أدعاءات او افتراءات لا أساس لها من الصحة . فأسمحوا لى بالرد من خلال هذه الكلمات القليلة.
ما قراته فى هذه الصفحة هو ما يدعينى كأبن للمسيح و من أبناء المحلة الكبرى و خدامها بل ايضا شاهد على كل هذه الاحداث اللى رأيتها بعينى و المستندات التى تم تقديمها و كذلك التسجيلات .
الاوراق التى تم تقديمها كلها مزورة وانا اعلم تمام العلم و اليقين من الذى قام بذلك و مكان الاستوديو الواقع فى شارع البحر بالمحلة الكبرى – دون ذكر اسماء من تم بواسطتهم هذا التذوير كله و لمصلحة من تمت عملية التزوير.
البداية … كانت البداية عندما بدأ نيافة الاب الحبر الجليل الانبا متياس ترديد الآية “هلك شعبى من عدم المعرفة ” و من هنا بدأ سلسلة محاضرات للشعب لئلا يهلك من عدم المعرفة . وفى احدى العظات فى الحين الذى كان بعض الاشخاص قد دبروا مسبقا الى القيام باعمال السب و القذف و التعدى بالالفاظ على سيدنا بعد التحريض الذى قام به هؤلاء الاشخاص مع الأخذ فى الأعتبار أنهم يفتخرون انهم من قاموا بتزوير و تزييف الحقائق من اجل المصالح الشخصية و كسب ود بعضهما البعض و مجاملات و محاباه كان ضحيتها شعب المحلة و بالأخص اخوة الرب و الأرامل و الأسر المستترة التى يقوم بمساعددتهم سيدنا الانبا متياس شخصيا.
سامحونى انا لا اقول قول كاذب على احد و لكن انا سمعته بنفسى من الشخص الذى يفتخر بقيامة بتقديم المستندات على اساس انه طلب منى أن اشارك معهم .
سامحونى مفيش كلام ممكن يترد به على كل الادعاءات التى وجهت لنيافة الحبر الجليل الانبا متياس لأن كان و لازال شفيعة البابا كيرلس و كثيرا ما يحدثنا عنه و عن الفاضلة الأم تاماف ايرينى التى كانت علاقة شخصية وطيدة بسيدنا و كثيرا ما كان يصلى القداسات فى دير القديس ابو سيفين بمصر القديمة .كما انه مؤمن بالشفاعة بس مش على حساب دم المسيح يعنى مينفعش تكون الذبيحة على المذبح أثناء القداس الألهى و نتركها و نذهب للتبارك من أجساد القديسين.
أما لمن يدعوون أنه لم يهتم بالمواضيع الروحية فسيدنا هو من قام بعمل مؤتمرات خاصة للشباب عن اسرار الكنيسة السبعة كان أوله مؤتمر الروح القدس و كان المتكلمين من الاساقفة و اعضاء المجمع المقدس . و كذلك مؤتمرات خاصة بالخدام و ايضا بالشمامسة و اخرى للمهتمين بالألحان الكنسية .
كما قام سيدنا بألقاء محاضرات – للشعب بكنيسة السيدة العذراء بالمحلة الكبرى- للشعب من اجل التواصل بين الاباء و الابناء و كل ذلك مدون و مسجل صوت و بعضها صوت و صوره.
و كذلك كان يطلب أن يذكر الترحيم سراً و ليس جهرا لانة حدث اكثر من مرة أعتراض من الحاضرين على سماع أسماء اقاربهم من عدم سماعها فى التراحيم بمناسبة أو بدون مناسبة .
انا على استعداد لاثبات كل كلمة لانى شاهد على الاحداث.سمحونى على الكلام دة لاننا وصلنا لمرحلة ربنا يرحمنا بنحاكم رتب كهنوتية و حسب نص الدسقولية الاسقف هو الناظر من اعلى لا يراجعة الا الله
ياابني بنفسي كنت حاضرة عظة الانجيل وهناك بقية للكلام وهي ان عندما سئل عن الدوس علي صفحة الجريدة المذكور فيها كلام الانجيل كان رد نيافته تماما كما سمعته اذني في الكنيسة وليس من شريط مسجلارد نيافته كان : يابني المهم الانجيل المعاش وليس الورق وذكر مايحدث في المطابع واللقاء الورق علي الارض ويداس عليه لانه ورق لا لزوم له وعندما انزعج الحاضرون لهذا كان رد نيافته ياه انزعجتوا ان الانجيل يداس عليه وانتم كل لحظة تدوسوا عليه بعدم طاعتكم للوصية اي انه اتخذ من السؤال وسيلة ايضاح لرفع الفكر الي ماهو روحي بدلا من الاهتمام الشكلي وكان هذا هو اسلوبه في عظاته التي القاها وهي مسجلة كلها واصولها موجودة بحوزةاشخاص وليس كاهن بعينه—-وكانت موضوعاتها بعيدة تماما عن الشبابيات والجنس كانت يابني عن اناء النعمة وعن اللسان كما في رسالة يعقوب وموضوعات اخرى وصدقني انا سالت كثير من معارضية عن السبب وكانت الاجابات كلها انه لم يحقق لهم مطالب شخصية
+تذكر انك اكليريكي اية اكليريكية هذه التي تقول ان تكيل الاتهامات لابوك الروحي كما لو كنت احد مسؤلي الكنيسة وتدينه —كم كان سنك من سبع سنوات ؟وما مقدار خبرتك في هذا الوقت ؟ام انك اثناسيوسس جديد صدقني ياابني وسامحني فيما اقول بان ما اقراه في كتاباتك تذكرني باسلوب الاخوة من حيث الثقة التامة في برهم وفهمهم للدين —— ياابني ياحبيبي الموضوع اكيد له ابعاد لا نعرفها نحن العلمانيون ودورنا الاساسي فيها الصلاة من القلب لرب المجد زي دورك داخل اسرتك الصغيرة انحيازك لبابا او ماما يخرب البيت موش يعمره لانه يكون كقول الانجيل كل بيت منقسم علي ذاته يخرب ايا كان الكسبان
استاذ جورج حبيب بباوى من فضلك لازم تقرا رسالتى لانها اكبر دليل على عملية التزوير التى تمت الاستاذ ابراهيم الفريد ياخى الفاضل قال بنفسة انه هو من جمع المستندات الخاصة لادانة الانبا متياس على صفحة حضرتك الكريمة مع العلم اننى اتذكر ان احد الاشخاص ذهب الى قداسة البابا ببعض الاوراق لبراءة سيدنا وادانة بعض الاكليروس وقام قداسة البابا بتمزيق الورق وكان رده كيف لرجل علمانى ان يجرا ويجمع ورق يدين به الاكليروس وكان قداسة البابا محقا بالفعل فى هذا الامر…اخى الحبيب هل قداسة البابا يعلم ان الاستاذ ابراهيم الفريد هو من جمع المستندات المزورة هذه؟؟؟ اتحدااااك لانه لو علم لمزقها فى الحال!!! اذا كيف وصلت الى قداسة البابا؟؟؟ ووصلت عن طريق من؟؟؟؟ وقداسة البابا اخبر بمن الذى جمععهااااااا؟؟؟ومن الذى اعطى الاستاذ ابراهيم الاوردر بعمل ذالك اسئلة كتير جدا كلنا عارفين اجابتها والحقيقة باينة زى الشمس بس مين اللى هيوصلهاااا انا مش عارف ارجو الرد من فضلك او اى شخص لتصحيح معلوماتى قبل ان افضحه على الملا وهذا ليس من تعاليم ابى الفاضل الانبا متياس ولكنى مستعد ان اكسر الوصية هذه
استاذ ابراهيم الفريد ده كان ساقط فى الاكليركية اصلا فى مادة الالحاااااااااااااااان علشان بس متمسلش على الناس كتير وانا اعرفوا على المستوى الشخصى ونفسى يقول ان انا كدابة مش انت كنت ساقط فى الاكليركية بردوا ياستاذ ابراهيم الفريد يالى بتدين اسقف ولا انا غلطانة؟؟الدنيا بقت ماشية بالمتشقلب ربنا يسامحكوا
http://www.facebook.com/groups/376501269046912/
خاص لكل محبى الانبا متياااااااااااااااااااااااااااس
الأخ الفريد
أتعشم أن يكون في قلبك روح الحق؛ لأنه روح يسوع، لأننا بدون روح الحق، نحن تراب وهباء، الألقاب لا تفيد، والتبعية لزعيم أو قائد ليست مطلوبة من أي إنسان يطلب أولاً ملكوت الله وبره.
تسأل لماذا نُشِر الطعن على ترشح الأنبا بيشوي علناً، بالرغم من أنك تعرف أنه قام بنشر (علناً) شريط كاسيت مزوَّر كان يباع في مركز السمعيات والبصريات – مركز وسائل الإيضاح في الأنبا رويس بعنوان مقتطفات من أقوال جورج بباوي.
وهو أيضاً صاحب الاتهام الباطل و(العلني) بأنني أشتم شعب مصر كله، وهو اتهام مسجل في حوار مع الصحفي عمرو أديب، كرره القس عبد المسيح بسيط في حواره مع الأستاذ وائل الإبراشي بحضور الأستاذ كما زاخر.
وهو أيضاً من شتم أبي وأمي (علناً).
يا أخي، أنصاف الحقائق هي حيلة الشيطان نفسه، فهو لا يكذب بشكل سافر، بل يضع مع الكذبة مقدمة تبدو معها الكذبة معقولة وسهلة ومقبولة، لها من الحق ظله. وأخيراً يدعي عليَّ قسٌ من شبرا لا داع لذكر اسمه بأنني أعمل مع الموساد، وذلك (علناً) مع الإعلامي عمرو أديب.
سبق هذا الإدعاء ما نشره الأنبا شنودة في كتابه عن تأليه الإنسان بأنني أدعو إلى الشرك، وهي الجريمة التي يعاقِب عليها الإسلام، وحشر الإسلام حشراً في ما أطلقت عليه أنت مشكلة كنسية. كما وُجِّهت تهمة الخيانة للوطن ليس لي فقط، بل طالت أيضاً الأستاذ كمال زاخر، كما أمتدت يد القهر ضد المحامي نبيل حبيب، وهو المحامي الذي وكلته في القضية المرفوعة مني ضد قرار المجمع المقدس بحرماني من عضوية الكنيسة القبطية، وهي القضية التي حكمت فيها محكمة القضاء الإداري برفض الطعن المقدم من البابا شنودة والحكم ببطلان القرار الصادر من المجمع، تأسيساً على عدم مشروعية القرار؛ لأن المحاكمة لم تتم ولم تُتَح لي فرصة الدفاع عن نفسي أصلاً في محاكمة عادلة صحيحة الإجراءات وكاملة الضمانات.
هكذا حكم القضاء المصري فيما تسميه أنت مشكلة كنسية؛ لأنها في الأصل مشكلة مواطن مصري تعذَّر عليه الدفاع عن نفسه أمام مجمع الكنيسة التي تفتخر بأنها أم الشهداء، ولكن للأسف ضاع من قادتها شهامة الاضطلاع بالشهادة للحق؛ لأنهم فقدوا سكنى روح الحق فيهم؛ لأن من يكذب ويخدع ويدلِّس ويزوِّر لا يمكن أن يكون على علاقة بالروح القدس، روح يسوع، روح الشهادة.
ويبدو أن فقدان العلاقة بالروح القدس في الحياة الداخلية وعلى المستوى الشخصي في هؤلاء القادة، كان هو السبب في نشوب الحرب ضد سكنى الروح القدس نفسه فينا، وبالتالي الاكتفاء بنوال مواهب الروح القدس، وهكذا أفرخ بعض الأساقفة كذبة ما يسمى بـ “الحلول المواهبي”؛ لأن سكنى الروح القدس فيهم تفرض عليهم التخلي عن الخداع والكذب وبذل النفس …
تلك ملفات تزكم رائحتها الأنوف، لم يحن بعد وقت فتحها.
طوال ربع قرن تتم المحاكمات الكنسية على صفحات صحافة الكنيسة الهابطة، التي لم تحاول الرد على كتاب اللاهوت العربي، وكانت أولى بالرد، ولم تحاول أن تقدم دراسة واحدة عن الروح القدس، والأسرار الكنيسة، واكتفت فقط بمحاولة إظهار هؤلاء القادة بأكبر من حجمهم الحقيقي لغرضٍ في نفس يعقوبهم.
ماذا كانت جريمة الدكتور نظمي لوقا الذي عاد إلى الإيمان ونشر كتاب “على مائدة المسيح”، حتى تُمنع عنه صلاة الجناز، لا لشيء إلاَّ لأن الأنبا أغريغوريوس هو مَن أعاده إلى حضن الكنيسة، لأن كيف يمكن أن يحدث هذا دون رضاء وبركة الزعيم، ولذلك يتم الاعتداء عليه بعد وفاته بعدم الصلاة على جثمانه.
ماذا كانت جريمة الأستاذ موسى صبري رئيس تحرير أخبار اليوم حتى لا تتم صلاة الجناز عليه هو الآخر؟ هل لأنه كان المستشار الصحفي للرئيس السادات؟
تلك هي الرسالة التي كانت يجب أن تصل لكل صاحب رأي مخالف ولو حتى كان في مجال السياسة والحراك الوطني، وبالتالي يجب أن يخضع الكل لسلطة الكنيسة مختزلة في شخص البابا شنودة.
أمَّا اتهامك بأن الأنبا متياس لا يؤمن بشفاعة القديسين، فهو محض هراء؛ لأنه لا توجد لدينا عقيدة اسمها شفاعة القديسين، وإنما لدينا الإيمان بـ “كنيسة واحدة مقدسة جامعة رسولية”، وهؤلاء القديسون هم أعضاء هذه الكنيسة الذين تجدهم في بركة بخور عشية – وباكر – وتحليل الخدام – والمجمع في القداس الإلهي، وفي تسبحة نصف الليل، فهل صلى الأنبا متياس قداساً واحداً بدون تحليل الخدام أو المجمع؟ وهل حذف هؤلاء من بركة بخور عشية أو باكر أو التسبحة؟!
إن شفاعة القديسين هي جزء من الإيمان الأكبر بالكنيسة جسد المسيح، ولكن تقسيمات العصر الوسيط فصلت الشفاعة عن الإيمان بالكنيسة، ولذلك غاب من الوعي المعاصر أننا في كنيسة واحدة، وأننا نخدم السرائر في مجمع: الثالوث – الأثنا عشر رسولاً – مار مرقس والآباء والشهداء والنساك ومعلمي الإيمان … إلخ
لا يصح لك يا أخي أن تنسب لأسقف قبطي يخضع لهيبة الطقس – الذي تقول أنك تحبه – ما لا يجب ولا يليق، خصوصاً وأنت أول من يعلم أنك تفتقر إلى الدليل.
ولأن الكنيسة غابت عن الوعي القبطي المعاصر، وصارت مؤسسة، كان طبيعياً ألاَّ تجد في أدبيات مجلة الكرازة أو عند مطران دمياط دراسة – مثلاً – عن الكنيسة جسد المسيح الواحد، وأن الإفخارستيا تكوِّن الكنيسة .. إلخ بقي فقط الاتهامات العلنية والمحاكمات الصورية، ولم يعد للقداسة مكان في حياةٍ تدار بواسطة الإعلام، وتخضع لكل ما يقوله الإعلام، وهو موضوع يحتاج إلى دراسة وتحليل.
لنصلِّ معاً من أجل الأيام القادمة التي سوف تشهد أكبر حراك سياسي في مصر قد يكون بركةً وخيراً للوطن – وهذا ما نرجوه – متمنين أن يكون لدينا ذات الحراك على المستوى الكنسي حتى ننفض عن أنفسنا غبار العصر الوسيط، ونعود إلى كنيسة الآباء.
في حق يسوع الإله الحق من الإله الحق، أُرسل لك أطيب الأمنيات.
من خلال قرائتى للتعليقات وجدت الآتى :
– من يعلق و هو لا يعلم أى شئ .
– من يعلق و هو يعلم و ينكر .
– من يعلق و هو لا يعلم ملابسات كثيرة قد تغير من آرائه
– من يعلق و يتبج فى الردود لأنه على الفضاء الإلكترونى
– من يعلق و بكل عِند مُصرّ على آرائه
– من يعلق لأنه لابد أن يعلق لئلا يظهر ضعيفا
– من يعلق بسخرية و يتناقش بشكل غير موضوعى
– من يعلق بسفسطائية و عدم وضوح
– من يعلق فقط بعاطفية سواء متعاطف مع فضيته أو قضية غيره
– من “يكذب” للأسف فى تعليقاته
– من يدّعى على الآخرين فى تعليقاته
– حينما قرأت عن آريوس تعلمت أن الكبرياء بالفعل هو أخطر الحروب الروحية التى يواجهها الإنسان ، أما الآن فقد رأيت هذا بعينى !!!!!
أنا بس أكتر حاجة ضحكتنى الأخت اللى بتحكى عن نيافة الأنبا ابرآم و المكرسات !!!!!
” أرجو أن يتذكر الجميع أن خلاصنا هو أهم شئ ، فلن ينفعنا فكر ، مال ، شهوة سلطة و منصب ، كذب ، إدعاءات ، هجوم على الآخرين ، لن ينفعنا عناد و كبرياء ، لن ينفعنا التشهير بالآخرين على الملأ ، لن ينفعنا كل هذا ، إذا كنا مظلومين فلنا حق الدفاع عن أنفسنا بكل أدب و محبة فى المسيح يسوع ، و إن لم نكن فالأفضل أن نقدم توبة ، و إن كنا مظلومين بالفعل و لم نستطع الدفاع عن أنفسنا فلنترك هذا لله كى يدافع عنا ، أما إن لم نكن فالأفضل أن نقدم توبة ، إن كنا مظلومين فنحن مع المسيح حاملين صليب المجد أما إن كنا معاندين فليتنا نتضع و ننسحق أمامه معترفين بكبرياءنا ، إن ظُلمنا فى الأرض فلنا السماء حيث لا ظلم و لا ظلمة ، و إن لم نُظلم و ندّعى الظُلم فلنحذر لئلا ننخدع من شهواتنا ”
ربنا يحافظ على خلاصنا جميعا لأنه أغلى ما نمتلكه بالرجاء فى المسيح يسوع
صلواتكم لأجلى
استاذنا الجليل الدكتور جورج حبيب بباوى سلام المسيح يكون معكم لديك الحق بل وكل الحق فى خطابك الموجه لانبا باخوميوس ولا ادرى لماذا يحاولون تكميم الافواه اليس هم و على راسهم المتنيح الانبا شنوده الذى كتب فى مجله الكرازه سابقا فى فبراير 1967 الذى يسير فى طريق الحق لا يستاء مطلقا من كلمه الحق ان تقال او ان تكتب بل يشجعها (كلمه الحق لها ثمن ) و حينما نتكلم ندفع الثمن و عندما نمتنع عن الكلام اشاروا الينا احيانا ندان على صمتنا (مجله الكرازه فبراير 1965) بالعربي لا الكلام نافع معاهم ولا السكوت نافع معاهم ماذا تنتظر من اناس يقولون عكس ما يفعلونه و يعظوننا بما لا يقومون هم به و اقرب مثال على ذلك كم حارب نظير جيد و من بعده وليم سليمان و الاستاذ يسى عبد المسيح و من بعدهم الانبا شنوده اسقف التعليم عدم ترشيح الاساقفه و المطارنه للكرسي الباباوى وها هم يكسرون كل القوانين و التقاليد الكنسيه التى وضعت من قبل الاباء الرسل الاطهار و لم يقيوموا وزنا للضمير المسيحى و ان تكلمنا يعتبروننا هراطقه وان سكتنا يقولون صمتكم ايدانا فتكلموا فانتم احد اعضاء الكنيسه اى كنيسه يتكلمون عنها
السيد/ إبراهيم الفريد
ردا علي رسالتكم بتاريخ 22 مايو 2012
خلاصة القول من شخص لا يعرفك ولا يعرف د. جورج وعذرا ولا حتي الأنبا متياس، أحب أن أقول لك أن ردك علي د. جورج مفعم بالرياء، حتي إستخدامك لكلمة (محبتك) علي عكس ما تكنه تثير الإشمئزاز، وهذا للأسف سلوك مسيحى مريض شائع بيننا.
لكل من يريد الحقيقه و يهمه الامر عظات ابينا الحبيب قداسة الانبا متياس اسقف ابراشية المحلة الكبرى و توابعها على الاقل فى قلوب من تعلموا من فمه
http://www.youtube.com/playlist?list=PL91B79B9AE269943C
اذا حقا قمت بالاستماع الحقيقى لهذه العظات ولم تجد الاجابه على جميع الاتهامات الباطله المزوره تزوير فاضح و بصورة جاهلة مفضوحه ليس تزوير محترف حتى
و هذه سلسلة عظات اقوال الاباء
http://b-metias.maktoobblog.com/1596883/%D8%A7%D9%81%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%AF%D9%8A%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9/
اين الاخطاء ؟؟؟
احبائي وأعزائي بما فيهم كاتب المقال
يقول معلمنا بولس الرسول أنه يقمع جسده لئلا يصير هو نفسه مرفوضا بعدما كرز للآخرين. هل ممكن من يكرز بالحق أن يصير مرفوضا؟! أقول لكم بل من سصنع المعجزات ويخرج الشياطين باسم السيد. ممكن أن يقال له ” أني لا أعرفكم”. فماذا ينتفع الإنسان لو كانت عنده كل المواهب و اسلم جسده حتى يحترق ولكن ليس له محبة
أخشي أننا نتوه عن الحق فيما نحن نبجث عنه ونصير خداما للشيطان فيما نحن ننحني لنغسل الأقدام. يجب ألا تضيع المحبة من قلوبنا وألا نخدع انفسنا بما نعتقد أنه غيرة مقدسة وهو غيرة وتحذب
ثانيا أرجو ألا نخطئ في أحد ولا نتهم أحد بالهرطقة بالأخص من هم غير موجودين معهم الآن, سواء كانوا على الأرض ولكن لا يجمعنا معهم مكان واحد أو انتقلوا للسماء, لأننا لا نعرف ما هو ردهم او فكرهم. حتى لو وجد كتاب يحوي ما يظهر انه عقيدة مخالفة ففي حالة إنتقال صاحب الكتاب- طالما لم يتم مناقشته اثناء حياته- فإننا نقدر أن نحرم الكتاب ولكن ليس كاتبه لأننا لا نعرف حقيقة ما يقصده.
ثالثا لي سؤالان بالنسبة للدكتور جورج بباوي
1- لماذا لا تثق في يد الله التي تقود الكنيسة؟ لماذا تهدد باللجوء للقضاء. ياعزيزي – بالنسبة لنفسي- اثق في أنه حتى لو وضعت لائحة تنص صراحة عل أن يكون المرشحيين من السكيريين والقتلة والمهرطقين و الذين لا يفقهوا شئ في دينهم, اثق أن الله بصلوات شعبه وتضرعاتهم إليه سيضع بينهم من هو حسب قلبه؟
2- موضوع نسطورية في التناول: نحن نعرف أننا نتناول جسد الابن, الجسد المتحد باللاهوت ولكن ذلك لا يعني أبدا أن عملية المضغ والهضم وخلافة تقع على اللاهوت, مثلما صلب ابن الله الوحيد ولكن طبعا لم يتألم اللاهوت ماديا لأنه غير قابل للآلم ( ولكنه طبعا يتألم أدبيا لإتحاده الغير منحل بالجسد, مثلما تتألم روح الانسان المتحدة بجسده في آلامه الجسدية مع إنها غير قابلة للآلم بحسب الطبيعة) لئلا صرنا مؤلمي اللاهوت. فما هو الخطأ في ذلك؟ فإن لم يكن لك اعتراض على هذا فما مشكلة القول بأننا لا نأكل اللاهوت( بمعنى أننا لا نأكله ماديا لأنه غير قابل لذلك)
في النهاية لا ننسى خلاص نفوسنا ونحن نفحص مكونات الملكوت!!!