ورد إلى الموقع سؤال من الأخ مكاريوس صبحي فارس سعد، يقول:
“كل ما نصلي القداس الغريغوري خاصة .. شعبك وبيعتك يطلبون اليك نجد الشعب يصلي. ارحمنا يا الله الآب ضابط الكل. ارحمنا يا الله مخلصنا (الابن). ارحمنا يا الله ثم ارحمنا (….) المفروض أن الليتورجيا ثالوثية ودائماً نصلي للآب والابن والروح القدس. فلماذا لا نصلي ارحمنا الثالثة للروح القدس المعزي؟ ثم يسأل هل القديس غريغوريوس اللاهوتي نسى الروح القدس هنا؟ أم أن هناك قصد لاهوتي من وراء ذلك لم نفهمه؟
يا أخ مكاريوس لم ينسَ غريغوريوس الناطق بالروح القدس، وهو مغزى لقب الناطق بالإلهيات، روح الله المحيي، ولكن الذي غاب عن الجيل هو التسليم الكنسي.
أولاً: نص الليتورجيا هو ليس كما أخذته أنت من الذاكرة، بل كما ورد في الخولاجي: “لأن شعبك وبيعتك يطلبون إليك (الابن)، وبك (الابن، شفاعة الابن رأس الجسد) إلى الآب معك قائلين …
تعليق واحد
شكراً شكراً شكراً يا دكتور جورج على محبتك وروعة ردك اللاهوتى القوى
حقاً انت لاهوتى بارع الرب يبارك خدمتك ومحبتك واستنارتك