-1-
لا الأكل عندي
ولا حتى النوم
ولا شيء غيرك
من اللزوم
ولا حتى الميَّة
ولا حتى الهوا
ولا الهدوم
ولا الدوا
أنت وحدك
وكل اللي
حولي
بالي
اسمك
بس
على بالي
يا يسوع
يا أصلي
ووجودي
الأبدي
مفيش غيرك
له مكان عندي
-2-
أنت وبس يا يسوع
لا يهمنى غطا ولا جوع
ولا سيرة حلوة
ولا شتايم
حتى المديح
يجرح وداني
مديح الذبيح
لحنى
حياتي
كلام الناس
مهما كان
دخان
طالع
مالوش مكان
كلامك وحده
يحرك اللسان
يملا القلب
بالألحان
أنت وحدك بس يا يسوع
دكتور
جورج حبيب بباوي
3 تعليقات
سيدى الاستاذ جورج حبيب
سلام و محبة من الرب يسوع
كتبت حضرتك حتى الان 6مقالات عن التقوى المزيفة التى بلا اى اساس لاهوتى و اعتقد ان الافرامية اعلاه لا تختلف كثيرا عن ما يقال من ترانيم فى الاجتماعات و هى الترانيم التى كنت تنتقدها على مدار الفترة الماضية
انا اتفق معك على كل ما كتبته و لكنى اجد فى هذه الافرامية نكوصا تراجعا الى خلف
اللغة و المفردات لا استطيع ان اعلق عليها؟؟؟؟؟؟؟ (كان الاستاذ مفيد فوزى يقول انه لا يستيغ ان يسمع ام كلثوم الا و هى تغنى باللغة العربية الفصحى شعرا راقيا)
ربما يكون اختبار شخصى او احساس خاص بك و لكن الاتتفق معى ان هذه مكانها المخدع
انا دائما اعتقد ان الصلوات الخاصة او صلوات المخدع الفردية على -الرغم من كونها غير مفترقة عن صلوات الكنيسة -الا انها فى النهاية- تعبر بالضرورة عن اختبار خاص عن علاقة فريدة بين شخص بعينه و الله القدوس
ربما يتشابه المحتوى مع ما ورد عند بولس الرسول فى
رو 8: 35من سيفصلنا عن محبة المسيح.أشدّة ام ضيق ام اضطهاد ام جوع ام عري ام خطر ام سيف.
ربما ايضا مع
اع 17: 28لاننا به نحيا ونتحرك ونوجد.كما قال بعض شعرائكم ايضا لاننا ايضا ذريته.لكن و كما تعلمت من حضرتك الكنيسة تسبح مع ذكرها للاساس الاهوتى الذى لايمكن ان يغيب
ام انه يجب علينا فى كل صلاة ان نعترف او نقدم ما يشبه اقرار ايمان او الاساس الاهوتى لكل تسبحة او شكر او ….مما يقدم فى الصلاة؟؟؟؟
ام ان -وهذا ما اعتقده-ان المصلى لا يحتاج الا لبذل القلب و القلب كله لكى يدخل بصدق فى عمق الشركة
لانه ان كنا نطلب او نشكر او نسبح فهو ما نؤمن به اصلا اى اننا نصلى بما نؤمن به و العكس
اغفر لى تطاولى فانا احترمك بصدق و اثق فيك عالما لاهوتيا جديرا بالثقة يستقى منه العلم و المعرفة القادرة على ان تضع الانسان على اولى درجات الايمان لكى يسلك بما يليق بجلال الدعوة التى دعى اليها
شكرا
سلام و نعمة من الثالوث القدوس
اشكر حضرتك على الافراميات الجميلة و ان كان استخدام العامية غريب عن لغة حضرتك الفخمة الاهوتية لكن لها الخلفية الارثوذكسية الصحيحة
عندى بعض الاسئلة العامة ارجو الاجابة عليها
1-موضوع christologyطبيعة المسيح الانسانية موضوع لم ياخذ حقة من الدراسة حضرتك اشرت عنة فى لمحات سريعة فى محاضرات تجسد الكلمة و بعض شذرات من الاب صوفرونيوس و مكسيموس المعترف و لكن يظل الموضوع فبة غموض و تضارب فى الاراء الاهوتية من الاهوتيين الارثوذكس التساؤلات موجودة فى كتاب لاب من greek orthodox فى امريكا هوfr:emmanue hatzidakisl فى كتاب JESUS:FALLEN? و هذة مقدمة الكتاب فى الموقعhttp://www.orthodoxwitness.org/
ارجو تعليق حضرتك على الكتاب لانة بيتناول اسئلة فى غاية الاهمية و بشكل منظم لم اجد فى الكتابات العربية مثلة ياريت حضرتك تنشر بحث عن الكريستولوجى باتساع من الاباءو الاهوتيين الارثوذكس و حضرتك وعتنا اننا نتكلم فيما يسمى(الكلام التقيل) احنا تعدينا مرحلة اللبن العقلى لكن محتاجين طعام البالغين فارجو الاهتمام
2- موضوع العهد القديم و ارتباطة بالعهد الجديد اود شرح العلاقة بين الوصايا فى العهد القديم و كيف نفهمها ارثوذكسيا فى عهد النعمة مثال العشور الذى يحتل برامج كتير فى الفضائيات القبطية هاتو العشور و جربونى و اصبحت تفهم من الاقباط بطريقة حرفية عددية 1/10 المبلغ و لم يعد المعنى العطاء حسب المحبة فما هو المعنى لكلمات الرب يسوع مت:5-20 ان لم يزد بركم على الكتبة و الفريسسين لن تدخلو ملكوت السموات فمفهوم البر و ارتباطة العطاء(الخلاص باعمال) ارجو التفسير
3-ارجو تفسير نص كورنثوس 1 3:12-15(1كو 3 : 12)وَلكِنْ إِنْ كَانَ أَحَدُ يَبْنِي عَلَى هذَا الأَسَاسِ: ذَهَبًا، فِضَّةً، حِجَارَةً كَرِيمَةً، خَشَبًا، عُشْبًا، قَشًّا،
(1كو 3 : 13)فَعَمَلُ كُلِّ وَاحِدٍ سَيَصِيرُ ظَاهِرًا لأَنَّ الْيَوْمَ سَيُبَيِّنُهُ. لأَنَّهُ بِنَارٍ يُسْتَعْلَنُ، وَسَتَمْتَحِنُ النَّارُ عَمَلَ كُلِّ وَاحِدٍ مَا هُوَ.
(1كو 3 : 14)إِنْ بَقِيَ عَمَلُ أَحَدٍ قَدْ بَنَاهُ عَلَيْهِ فَسَيَأْخُذُ أُجْرَةً.
(1كو 3 : 15)إِنِ احْتَرَقَ عَمَلُ أَحَدٍ فَسَيَخْسَرُ، وَأَمَّا هُوَ فَسَيَخْلُصُ، وَلكِنْ كَمَا بِنَارٍ.
معنى كلمة يخلص كما بنار اية علاقتها بالمطهر كما جاء فى مجمع فلورنسا و تعليق مرقس اسقف افسس هو ان النار التى يتكلم عنها الرسول تخص الدهر الاتى و ليس الحالى و ايضا فعل (سيخلص) لا يعنى الخلاص و لا التجديد و لكنة يعنى انة سوف لا يفنى
ارجو تعليق حضرتك
شكرا جزيلا
الأخ العزيز إيهاب جورج
في محبة الرب يسوع الأبدية، وهي المصير الذي سوف يجمع كل الأحباء، أكتب هذه الملاحظات:
أولاً: الإفرامية التي تشير إليها في تعليقك كُتِبَت لصديق يسكن في الجوار، ماتت زوجته وأولاده الثلاثة في حادث على الطريق السريع، وحسب الأطباء، فهو يعاني من آلام 7 كسور في يديه ورجليه وصدره. زاره القس المعمداني، وهو يعاني عذاب كسور جسده، ورحيل زوجته وأولاده، ليقول له إن هذا الذي يعانيه هو تأديب من الرب، ولا بُد أن هناك خطية لم تتب عنها.
ولا يختلف موقف هذا القس عن موقف القمص أنطونيوس ثابت عندما ذهب ليزور د. هاني مينا، وهو في غرفة الإنعاش لكي يقول له “أنت محروم”.
تجارة الإيمان والعقيدة لها الكثير من الضحايا.
ثانياً: أنا لم أكتب هذه الكلمات لتصبح ترنيمة. وكلمة إفرامية هي كلمة مستوحاة من أشعار مار إفرام السرياني، ومن المعروف أن ليس كل أشعاره ترتل في كنيسته السريانية؛ لذا ليس هناك نكوصٌ كما تقول. ولكن هل لفت نظرك هذه الكلمات:
يا يسوع
يا أصلي
ووجودي الأبدي
تلك كلمات لا تسمعها في تراتيل الكنائس الإنجيلية؛ لأن الكلام في هذه التراتيل موجه إلى شخص الرب البعيد والغريب الذي يجلس على عرش إلهي في السماء.
ما رأيك يا أخي في ترنيمة تقول:
أنا مصنوع من صخر يسوع غير قابل للكسر
لقد اقشعر بدني يوم سمعتها؛ لأن الصخرة، رغم أنها تعبير استعاري عن الثبات، إلَّا أننا: أنا وأنت مصنوعان من “لحمه ومن عظامه” (أف 5: 30). هنا يحدث خللٌ في الوعي، عندما نترك الأصل، وهو هنا اللحم والدم: “فإذ قد تشارك الأولاد في اللحم والدم، اشترك هو كذلك فيهما لكي يبيد الموت” (عب 2: 14)، ونلتجيء إلى عنصر آخر هو الصخر. ولذلك، اللحم الجريح، والعظام المكسورة هي شركة في الجسد الذي يُكسر، والدم الذي يُهرق في تقدمة يسوع الدائمة قربان محبة.
لقد جلست مع هذا الأخ -الذي ماتت زوجته وأولاده الثلاثة- ساعات طوال أحاول أن أمسح أثر الكلام السخيف الذي قاله له القس المعمداني، فقد كان يحتاج إلى تعزية، لا إلى هذه الإدانة السمجة.
ثالثاً: لا أدري ماذا نعرف في الأدبيات العربية عن الاعتراف بالإيمان. ولكنه بادئ ذي بدء ليس مثل النطق بالشهادتين مثلاً عند المسلمين، ولكن وأنت تقرأ العهد الجديد بدقة تعرف أن الاعتراف بأن يسوع رب هو عمل الروح القدس فينا (1 كور 12: 3)، وهو ربٌّ لمجد الله الآب؛ لأن هذا يجعلنا بالاعتراف، معاينين وشركاء هذا المجد (فيلبي 2: 11، ويجب أن تُشرَح على أساس يو 17: 22). والاعتراف هو شركة وتسبيح بالشكر، وإن كنا نقلنا عن الغرب اسم “قانون الإيمان”، إلَّا أن الاسم القبطي القديم جداً هو “الأمانة”، والأمانة هي صلاة القداس من الصلح حتى التناول.
بالاعتراف بالإيمان نحن في أعماق الشركة في حياة الثالوث، فهل سمعت ترنيمة تعبِّر عن الاغتراب أكثر من ترنيمة يا سائح للقاء يسوع!! في حين أن بولس الرسول يقول: “المسيح فيكم رجاء المجد”؟
التقوى المزيَّفة يا صديقي هي اهتراء الوعي بالكلمات التي تجعل العواطف تنطلق في موجة عارمة تفقد فيها النفس الرؤيا الحقيقية لِمَا وُهِبَ لنا في المسيح يسوع، فلا سياحة حيث يكون الاتحاد.
كنت ضيفاً على كنيسة أرثوذكسية هنا في أمريكا، وأثناء التناول رتل الكورال مزمور 23 “الرب راعيَّ”، وانزعجت لأن المزمور يعبِّر عن روح العهد الأول، وهو لا يحتوي على قوة الاستعلان الإلهي في يو 10 عن الراعي الصالح الذي يبذل نفسه عن الخراف ويقاتل الذئب ويجود بحياته، فكان أن أعدت كتابة المزمور من خلال يو 10.
وكنت أيضاً ضيفاً على كنيسة يونانية أرثوذكسية، وأثناء التناول رتل الكورال مزمور 121 “رفعت عينيَّ إلى الجبال”، وطلبت من الأب الكاهن تغيير المزمور بما يناسب؛ لأن هذا المزمور هو مزمور حرب في العهد القديم ونشيد معركة. الوعي بالرب الذي يقدم ذاته لنا، وهو ليس بعيداً، نرتل له لأنه يسكب حياته فينا، لا لأنه يحفظنا (في الحرب).
أعتقد يا أخي العزيز أن رسالتي لم تصل بعد.
إن ما نراه في مصر، وفي أماكن كثيرة، هو اجتماعات بلا إفخارستيا. ومن يقول إن د. القس سامح موريس يقول إن الشركة هي في جسد المسيح الحقيقي ودمه الحقيقي، يذكر نصف الحقيقة؛ لأنه لم يصلني إلى الآن أن د. القس سامح قال ولو لمرةٍ واحدة إن الإفخارستيا هي ذبيحة. ويجب أن نكون على وعي -دون أن نسقط في مستنقع العصر الوسيط حتى لو قال: خذوا كلوا هذا هو جسدي. خذوا اشربوا هذا هو دمي الذي للعهد الجديد- يجب أن نكون على وعي بأنه هو من يذبح ذاته لكي يعبر إلينا وبنا من الموت إلى الحياة. فالذبح هو بذل، وهو دعوة لأن نكون نحن أيضاً ذبائح روحية (رو 12: 1).
ما يهمني هو غياب الوعي المسيحي بالحقائق الإلهية التي تحولت إلى “عموميات”. وعندما تسأل: “أم أنه يجب علينا في كل صلاة أن نعترف أو نقدم ما يشبه إقرار إيمان …”، أقول لك: من الذي حدد يا أخ إيهاب ما يجب وما لا يجب، وعلى أي أساس يتم الاختيار؟ هذا السؤال بالذات يجب أن ندرسه معاً في مقال خاص؛ لأنني يجب أن أترك للاخوة الذين لهم عيون النسور أن يشتركوا معنا في الحوار.
لا داع لطلب الغفران، فالموقع هو أساساً للحوار الإيجابي، ورسالتك نُشرت قبل الاتصال بي. نريد حوار محبة مسيحية حقيقية، لا حوار الاعلام الذي نزل إلى أدنى درجات الانحطاط من شتائم أو غيرها.
أخيراً: أقول لك إن هناك جزءاً من الإفرامية لم يُنشَر لأنه غير صالح للنشر في الوقت الحاضر، ولكل شيء تحت السموات زمان يرسل فيه الرب مسحة الحياة لنا جميعاً، مع محبتي الأبدية.
دكتور
جورج حبيب بباوي